فوانيس السماء العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


[img]http://matarmatar.net/vb/images/avatars/mazen.gif[/img]
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إيمايل الإشتراك

ادخل بريدك الالكتروني من فضلك:

أنت الزائر رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
الساعة الآن
Free Clock
المواضيع الأخيرة
» الشعر : نظامه المقطعي وعروضه الرقمي ، وقصيدة نثره ، وسرعته
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Icon_minitimeالسبت فبراير 07, 2015 4:19 pm من طرف حسين عبروس

» الزحافات والعلل وما يجري مجراهما ومتعلقاتها
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Icon_minitimeالسبت فبراير 07, 2015 4:01 pm من طرف حسين عبروس

» أروع قصائد الرثاء العربي - الحلقة الرابعة - !!تماضر الخنساء أجملهم ، الشعراء الجاهليون يندبون
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Icon_minitimeالسبت فبراير 07, 2015 3:54 pm من طرف حسين عبروس

»  تشكيل التفاعيل العروضية، وما يطرأ عليها زحافاً وعللاً
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Icon_minitimeالسبت فبراير 07, 2015 3:47 pm من طرف حسين عبروس

» قصيدة عن هادي الأمة، النبي المصطفى (ص) من الوافر
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Icon_minitimeالسبت فبراير 07, 2015 3:40 pm من طرف حسين عبروس

» الإباء عند عباقرة الشعر والفن
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Icon_minitimeالخميس ديسمبر 11, 2014 4:27 pm من طرف كريم مرزة الاسدي

» البحران السريع والخفيف ودائرة مشتبههما ! البحور المركبة بتفعيلتيها المرتبة 1 - البحر السريع
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 10, 2014 10:44 am من طرف كريم مرزة الاسدي

» 1 - أبو العتاهية : أَلا ما لِسَيِّدَتي ما لَها...!!
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 10, 2014 10:26 am من طرف كريم مرزة الاسدي

» 2 -الدكاترة زكي مبارك يثيرني فأثير أثيره - الحلقة الثانية -
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 10, 2014 10:20 am من طرف كريم مرزة الاسدي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
إختر لغة المنتدى
ختر لغة المنتدى من هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسين عبروس
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_rcap1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Voting_bar1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_lcap 
كريم مرزة الاسدي
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_rcap1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Voting_bar1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_lcap 
حبيب منصور
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_rcap1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Voting_bar1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_lcap 
طالب علم
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_rcap1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Voting_bar1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_lcap 
بلقاسم بن عبد الله
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_rcap1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Voting_bar1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_lcap 
البستاني
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_rcap1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Voting_bar1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_lcap 
عبد الرحمن عزوق
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_rcap1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Voting_bar1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_lcap 
رابح خدوسي
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_rcap1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Voting_bar1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_lcap 
محمد علي الرباوي
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_rcap1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Voting_bar1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_lcap 
ابو زياد مجرشي
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_rcap1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Voting_bar1الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Vote_lcap 
الصحف الجزائرية












الصحف العربية













 

 الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريم مرزة الاسدي

كريم مرزة الاسدي


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
العمر : 74

الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Empty
مُساهمةموضوع: الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية "   الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية " Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 16, 2011 4:25 pm

الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد

الحلقة الثانية


الإيقاع ظاهرة طبيعية تعني التسلسل المنتظم لمجموعة من العناصر , فنبضات القلب , ودقات الساعة , وشعر الشعراء ,وضربات الصفارين ,ورقص الراقصين , والرسوم المتناظرة للرسامين والمهندسين , حتى الروائح الشمية , والمناظر العينية , والإحساسات اللمسية ,والمذيبات الذوقية , كلـّّها إيقاعات , إنْ جاءت متسلسلة زمنياً بإنتظام ,أما اذا تدخل العقل والفكر والإبداع بين ثناياها ,فعندها تكون الإيقاعات غير تامة الإنتظام, فتصبح فناً , ولهذا يرى عالم الجمال (هو جارت ) : إن القاعدة الثابتة في الفن هي تحاشي الإنتظام , ويقصد التام .(1)
نقول في هذه الحالات ترتقي الإيقاعات الى درجة أرفع , وهيئة أعقد , فتكون متباينة بتناسق بديع , لتشكل الفنون الجميلة المختلفة , ومن هذه الفنون الشعر, وعلى الشعر بنى العروضيون عروضهم , وبسط (ابن فارس ) هذه العلاقة بقوله إنّ " أهل العروض يجمعون على أنه لا فرق بين صناعة العروض وصناعة الإيقاع , الا أنّ صناعة الإيقاع تقسم الزمان بالنغم , وصناعة العروض تقسم الزمان بالحروف المسموعة " (2) , ونحا السيوطي نحوه في هذا المجال .
فإذن الإيقاع الشعري الموسيقي العربي ( الكمي ) , هو الأصل والفصل قبل العروض وميزانه , والترقيم وأفنانه , والشعر وألحانه , شرع به العربي في ترحاله بـ (الحداء ), أغنية الصحراء , وأعقبه بـ ( النصب ) بنغماته الرقيقة ,وأشجانه العذبة التي تتوالى بفواصل زمنية عند الجهد والهمِّ والأعياء , وذكره النابغة بقوله : " كليني لِهمٍّ ٍّ يا أميمة ُ ناصبِ " , ثم هلـّت ( الركبانية ) ,إنشودة المسافات الطويلة الجماعية ,بترنيمات فطرية , ونبرات عالية , وإيقاعات منتظمة ,مع بعض الآلات الموسيقية , النافخة والوترية , ومن الإيقاعات الغنائية الاخرى ( القلس ) ,وهذا مصحوب بالدف والضرب والرقص , واللعب بالسيوف والريحان , والضرب بالأيدي على الصدور , والتهليل والإنحناء تعبدا , فالعادة قديمة بادت ثم سادت ! ,وذكره الكميت قائلاً " غنّى المقلّّسُ بطريقا بأسوار ِ" ومن كلمة بطريق - وهو رجل دين مسيحي - نستدل أنّ هذا النوع موروث ما قبل الإسلام , ويبقى عندنا ( التهليل ), وهو من الشعائر التعبدية البسيطة من دون بهرجة , فلا رقص و لا دف ولا سيف , قوامه السجع المرتل بصوت مسموع للتلبية , أخذ الطابع الجماعي , و( التغبير ) أيضا ظاهرة تعبدية قديمة انقرضت , مثله مثل ( التهليل ) , ولكن أكثر منه وأقل من القلس تعقيدا,وملامح الغبار توسم ناشديه عقبى التمريغ بالتراب , ومن غباره التغبير ! , وأكثر هذه الإيقاعات تطورا في ثباتها واستقرارها بعد السجع المنتظم لما سبق , يأتي ( الرجز ) , الذي يعتبر أبسط أنواع الشعر نظما وسهولة (3) , ولكنه ليس الأساس لتطور الشعر العربي ,فالشعر الجاهلي وصلنا ناضجاً خصباً غنياً في تجربته ومنهجه وإيقاعه وصوره ,ولا ندري متى وكيف تطور سوى أنّّ أمرأ القيس ( 500 - 540 م ) ,أشار الى ابن حذام الذي سبقه , ولا نعرف شيئاًعن هذا الابن حذامِ :
عوجاً على الطلل المحيل لعلنا نبكي الديار كما بك ابن حذامِ ِ(4)
ورأى حسان بن ثابت ( ت 54 هـ-674م ) , شاعر الرسول ( ص ) , أنّ الغناء هو المقياس الإيقاعي , والمجال الروحي للشعر :
تغنَّ بالشعر إمّا كنت قائله إنّ الغناءَ لهذا الشعر مضمارُ
وفذلكة الأقوال نقول ,الشعر الشعر هو الإبداع , والشاعر الشاعر هو المبدع , والموهبة تكاد تكون مكتملة , وعلى ركن هذا وأساس ذاك , وضع العرضيون عروضهم , وقاسوا بميزانهما أوزانهم , وغرفوا من بحرهما بحورهم, والعروض علم يعتمد على عقول علمائه وتقنيناتها , فعندما يتمرد عباقرة الشعر على أوزانه , يجب أن يسايرهم جهابذة العروض على جديدهم الجميل الرائع , لأن دائرة الخيال الفني , وموهبته الإيقاعية أوسع من دائرة الأدراك الحسي العقلي وتفعيلاته العروضية العربية , ومقاطعه الأفرنجية , وهذا ليس تنازلاً لأصحاب النص النثري , فانا قد رضيت بالتمرد العبقري لأنه ولود , ونوهت بأبي العتاهية رائدهم الأول , ورفضت الرفض لأنه عقيم , والحقيقة أن الفراهيدي نفسه , وبكلمة أدق عصره لم يستوعب حالات التمرد أو الشذوذ في شعر من سبقه ومن لحقه ,ويشير الدكتور جوادعلي في (مفصله ) الى خروج بعض الشعراء الجاهليين عن قواعد العروض والنحو , ويستشهد بروايات تاريخية عن إمرىء القيس , وقصيدة " عبيد الله بن الأبرص" : أقفرمن أهله ملحوب فالقطيبات فالذنوبُ
فهي من مخلع البسيط, قلما يخلو بيت منها من حذف في بعض تفاعيله أو زيادة . وفي قصيدة المرقش الأكبر :
هل بالديار أن تصيب لو كان رسمٌ ناطقا كلـّم
فهي من السريع , وقد خرجت شطور أبياتها على هذا الوزن , كالشطر الثاني من هذا البيت :
ما ذنبنا في أن غزا ملكٌ من آل جفنة حازم ٌ مرغم
فأنه من الكامل , ورووا اضطرابا وقع في شعر عدي بن زيد العبادي على النحو المذكور , خرج فيه من السريع الى وزن المديد ,وفي شعر غيره كذلك مثل نونية " سلمى بن ربيعة " : إنّ شواء و نشوة وخبب البازل الأمون , فهي خارجة عن عروض الخليل (5) ,ويواصل الدكتور استشهاده , ويتوصل الى قوله : " وتستحق هذه الأمور وأمثالها أن تكون موضع دراسة خاصة , لما لها من أهمية في تكوين رأي علمي دقيق عن تطور العروض في الجاهلية , ..." (6)
ربما يعود تغافل الفراهيدي لصرامة عصره ,وميول مسامع أهله للبحور السائدة والشائعة والسالفة , لكل زمان دولة وشوؤن , وذوق وفنون , ولكل جيل من الأجيال نغماته المحببة ,وموسيقاه المطربة ,و ألحانه الشجية , وبحوره الطرية ,ففي العصر الجاهلي ساد (الطويل ) لجلاله وفخامته, ومن روائعه معلقات طرفة ولبيد وامرىء القيس , وظلت سيطرته حتى القرن الثالث الهجري . ثم تراجع عن مكانته , وفي عصرنا صعب مراسه ,لازدواج تفعيلاته , فابتعد عنه أنصار الشعر الحر ( التفعيلة ) , ومثله في هذه الخصائص المهيبة (البسيط ) , ولكن أقل شيوعا منه في جاهليتهما , وعدهما حازم القرطاجني في (منهاجه ) أعلى درجة البحور في الافتتان (7) , وترافقا في مسيرتهما حتى الإحيائيين , وفاقت صياغة الأخير على الأول لدى الرومانسيين في الربع الأول من القرن العشرين , ومن بعدهما يأتي عند العرب القدماء في ذيوعه ( الوافر ),وهبطت منزلته في القرن الثاني الهجري , وعاد الى صدارته عند شعراء الرومانسية ,ولم يتأثر به شعراء التفعيلة كسابقيه المهابين , ولكن الرجز وإن كان من أقدم البحور العربية المعروفة ,لارتباطه بحركة أقدام الأبل وحدو البدوي على إيقاعها , لم يذع بين الجاهليين , وازداد رواجه في العصر الأموي ,واستخدمت صياغته في الشعر التعليمي ( الأرجوزة ) , وأطربت تفعيلته المتكررة (مستفعلن )السياب العبقري , فتوج بها أروع قصائده ( إنشودة المطر) :
عيناكِ غابتا نخيل ٍ ساعة َ السحرْ
أو شرفتان راح ينأى عنهما القمرْ
عيناكِ حينَ تبسمان تورق ُ الكروم
وترقص الأضواءُ..كالأقمار في نهرْ
أكرر البيتين , وانا أعرف معرفتك لهما ,والأدرى بأنني طرقت مسامعك من قبل بهما , لروعة الجمال , وحسن الأفتتان , ونتقرب الان الى ( المتقارب )الذي شغل نسبة عالية في العصر الجاهلي , ثم تراجع طوال العهود الاسلامية حتى تلاقفنته الفترة الرومانسية العربية الحديثة ,ويتقدم ليصبح أكثر البحور دورانا في محيط رواد الشعر الحر , و( المتدارك )الذي بالكاد ولد في أحضان الأخفش وأهمله الشعراء لسرعة حركاته الإيقاعية الراقصة ,تناؤب عليه الزجالون في زجلهم , ونظم على بحره الحصري القيرواني قصيدته الشهيرة ( يا ليلُ الصبُّّّّّ متى غدهُ أقيام ُ الساعة ِموعدهُ ) ,ونظم أحمد شوقي على هذاالمنوال معارضا (مضناك جفاه مرقده ), زادالاهتمام به في العصر الحديث , ثم ازداد جدا في منظومات شعر التفعيلة , و( الرمل) كان شائعا في الجاهلية ,وأصبح شعبيا في العصر العباسي الأول , يلجأ إليه أبو العتاهية في زهدياته , وأبو نؤاس في خمرياته , وتلاقفه الأندلسيون ليشدوا من خلاله موشحاتهم, وأخيرا نظم الإيحائيون بعض عقودهم منه ,وزاودهم عليه الرومانسيون , وركن إليه رواد القصيدة التفعيلية المعاصرون , واستأنسوا بلطف نغماته , وإن سألت عن ( الهزج ) ,ندر لدى الجاهليين , زاد في عصور الغناء العباسي , وعاد ليمثل المسرحيات الحديثة بلسان شخوصها , وعن (الخفيف ) , فقد صار البحر الأول عند إسلامي الحجاز , وزاد عند شعراء الرومانسية ,واذا طلبت المزيد , فعليك بالدكتور سيد البحراوي و (عروضه ) (Cool , وهذه النظرة العاجلة تفي بالغرض المراد بأن لكل عصر ذوقه الشعري المتميز , بل ولكل بيئة اجتماعية أوتشكيلة مناطقية أو جماعة ثقافية خصوصيتها الشعرية وميولها الإيقاعية ,فالإيقاع الشعري ليس له قيمة ثابتة ,و نغمة محددة , ورتابة واحدة في كل الأمصار والعصور , فالأيام تسير ,والناس شتى , والليالي يلدن كل ّ عجيب ,وللأذن ذوق رقيب , وللموروث جذر عريب !
( العروض ) , وما استجد عن ( الإيقاع) الشعري :
الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي البصري (ولد في عمان 100هجرية /718م - توفي في البصرة 174هجرية \ 790م) (9) , واضع علم- ولك أن تقول صناعة لحاجته للتمرن - (العروض ) على أغلب الظن , أومجدده على رواية ابن فارس (10) التي بخست الخليل حقه ,لان المعلومات وان كانت متوفره قبله , لم تصل الى درجة العلم المنهجي , والدراسة الواعية ,والقواعد الراكزة , والأستقراءات الرائعة , والصناعة الماهرة , فالعصر المنفتح على مختلف الثقافات , وأجناس الناس , تفجر عن مدارس القياس في الفقه والنحو والعروض ..لغربلة الشاذ والملحون , وصد هجمات الدخيل والهجين ,ومهما يكن سبب تسمية الأخير بالعروض ,إمّا كي يعرض الشعر عليه ليعرف صحيح وزنه من مكسوره , أو نسبة لمكان بين الطائف ومكة وضع فيه خليلنا علمه المعلوم , وقياسه المشهور , ولكن كيف ؟!
يقال إنّ الرجل مرّ ذات يوم بسوق الصفارين , فطرقت مسامعه مطارقهم على الطست , (تن , تتن , تتتن...) فرجع الى بيته, وراجع تدويناته وتقنيناته ,وقايس ومارس , ووقع اصابعه , وحركها ولملمها ,ولاريب انه كان ذا ذهن رياضي تحليلي تركيبي , وأذن موسيقيه ,وحس مرهف , وحافظة قوية , وربما قال مع نفسه :الشعر لفظ موزون مقفى ذو معنى , واللفظ صوت مسموع في الشعر , لا حرف مرسوم , والحروف بحركات وسكون , تتوالى بانتظام الى حد ما , لتشكل الأنغام ,وشبه بيت الشعِر ببيت الشعَر ( الخيمة ) , بأسبابها وأوتادها ,وفواصلها , ومصراعيها ..., وكما تعلم أن العرب لا تبدأ بساكن , فوضع أركان علم العروض أوزانه وتفاعيله ,وسار على نهجه القدماء ,رغم الإضافات والتعديلات الطفيفة , كالأخفش والجوهري والزمخشري والشيباني والمعري وابن جني وحازم القرطاجني وغيرهم , فتتركب أوزانه من شيئين , أحدهما مركب من حرفين ( السبب ) : إما متحرك وساكن , وهو ( السبب الخفيف) مثل لنْ ( /ه ),وإما متحركين , وهو( السبب الثقيل ) مثل لكَ ( //) , والثاني مركب من ثلاثة أحرف ( الوتد ) : إما متحركين يتوسطهما ساكن , وهو ( الوتد المفروق) مثل لات ( /ه/ ) , وإما متحركين يعقبهما ساكن , وهو ( الوتد المجموع) مثل نعم ( //ه) (11) , فإذن أساس الإيقاع العربي - الذي يسمى مجازا الوزن - هما ( السبب والوتد ) , واذا أمعنت قليلا, سترى الوتد هو الأصل الذي أشتق منه السبب بشقيه , وما ثلاثة أسباب الا وتدين , وتتردد هذه بما لها من كم ٍّ إيقاعي بفترات زمنية منتظمة ذات مقدار , ويخضع كمُّها للزحافات والعلل التي ترضاها أذن السامع المرهف, وتطرق الأغريق من قبل الى مثل هذه الحالة الى ما اسموه (الرتيم )(12), وتبعهم الأوربيون المعاصرون حاليا مستخدمين المصطلح نفسه , وسبق للزمخشري أن نوّه بذلك عند تعريفه للشعر العربي - إذا أستثنيا اللفظ - فالأشياء الثلاثة الأخرى , ويعني الوزن والقافية والمعنى " الأمر فيها على التساوي بين الأمم قاطبة " (13) ,وسنواصل المسيرة الموجزة للحالات المتجددة , والله الموفق .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) د . علي يونس : نظرة جديدة في موسيقى الشعر العربي ص 39 - الهيئة المصرية للكتاب 1993 .
(2) ابن فارس : الصاحبي في فقه اللغة ,تحقيق د صطفى الشويمي , مؤسسة بدران - بيروت 1963- ص (274- 275) ,وراجع السيوطي : المزهر في علوم اللغة وأنواعها , تحقيق وضبط محمد أحمد جاد المولى , دار أحياء الكتب العربية - القاهرة- بلا - ج2 ص 470 -
(3) راجع: عبد الرحمن الوجي :الإيقاع في الشعر العربي ص 17 - 34 - دمشق - دار الحصاد - ط الاولى 1989م .
(4) المصدر نفسه ص 40.
(5) د جواد علي :المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام , الموسوعة الشاملة ( 1/5617 ).
(6 ) المصدر نفسه (1/5618)
(7)ابو الحسن حازم القرطاجني : منهاج البلغاء ومسيرة الأدباء ص 168.
(Cool .د سيدالبحراوي : العروض وإيقاع الشعر العربي الهيئة المصرية العامة للكتاب 1993من ص 39 -53.
(9)الخليل بن أحمد الفراهيدي (الفرهودي )الأزدي أبو عبد الرحمن: سيدأهل الأدب قاطبة في علمه وزهده , كان من تلامذة عيسى بن عمرو وأبي عمرو ابن العلاء , وأخذعنه سيبويه والنضر بن شميل والكسائي الكوفي , وهو أول من استخرج علم العروض وضبط اللغة , وأملى كتاب (العين ),
(10) يرى ( أحمد بن فارس )في كتابه ( الصاحبي في فقه اللغة ) مؤسسة بدران - بيروت - 1964 ص 38 " إن أبا الأسود ليس أول من وضع العربية ,ولا الخليل أول من تكلم في العروض , وإنما هذان العلمان كانا معروفين قديما ,وتجددا على أيديهما . (11) الزمخشري : القسطاس في علم العروض ص 4.
RYTHMOS(12) .
(13) المصدر نفسه ص 2.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشعرو قضاياه ... العروض و التجديد "الحلقة الثانية "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقة الثانية عن الشعراء العرب بين الإنسان و الطبيعة
» البياتي ...ودعوة لمذكرات رجل مجهول أخرى ! الحلقة الثانية
» التجديد في الشعر العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوانيس السماء العربي :: المنتديات الأدبية :: فانوس النثريات ( نقد - دراسات )-
انتقل الى: